Page 115 - web
P. 115

‫‪439‬‬  ‫بالإضافـة إلى ضـرورة تبنـي برامـج تدريـب للمعنيني بجهـات‬
     ‫إنفـاذ القانـون ومكافحـة الجريمـة والتنسـيق بني المعنيني في‬

                                            ‫هـذا السـياق‪.‬‬
     ‫كمـا أشـار المؤلـف في الفصـل الرابـع إلى أهميـة اسـتخدام‬
     ‫الأدوات الجديـدة لتحليـل منصـات التواصـل الاجتماعـي‬
     ‫مثـل‪ :‬اسـتخدام علـوم تحليـل الشـبكات الاجتماعيـة كأداة‬
     ‫مـن أدوات اسـتجابة المعنيني في الأجهـزة الأمنيـة لاسـتغلال‬
     ‫شـبكات التواصـل الاجتماعـي مـن قبـل التنظيمـات الإرهابيـة‬
     ‫والإجراميـة‪ .‬كمـا تعمـل هـذه الأدوات عىل تمكني المعنيني في‬
     ‫الأجهـزة الأمنيـة مـن رصـد التفاعالت البشـرية‪ ،‬وكل مـا يهـدد‬
     ‫الأمـن العـام وفهـم هيـكل الشـبكات الإرهابيـة والإجراميـة‬
     ‫لتعقبهـا والعمـل عىل تفكيكهـا‪ .‬وأكـد المؤلـف أن منصـات‬
     ‫التواصل الاجتماعي تشكل مصد ًرا محور ًيا للبيانات بالنسبة‬
     ‫للأجهـزة الأمنيـة في الوقـت الحـالي والتـي تعـزز مـن قدرتهـا‬
     ‫المعلوماتيـة لتحليـل سـلوك وأفـكار أفـراد المجتمـع؛ بالإضافـة‬
     ‫إلى انتشـارها الجغـرافي وتحديـد المؤثريـن في منصـة أو شـبكة‬
     ‫ما والتي تجعل منها مصد ًرا لجمع المعلومات الاستخباراتية‬
     ‫مـن خالل الكشـف عـن الأفـراد والتنظيمـات الأكرث تأثر ًيا‬

                       ‫والقضايـا ذات الأهميـة بالنسـبة لهـم‪.‬‬
     ‫واستعرض الفصل السادس المعايير المهنية المقترحة للمعنيين‬
     ‫بالأجهـزة الأمنيـة‪ ،‬وتشـمل المعرفـة والممارسـات المهنيـة‬
     ‫الفنيـة للفضـاء السـيبراني مثـل شـبكات التواصـل الاجتماعـي‬
     ‫والألعـاب الإلكترونيـة‪ ،‬بالإضافـة إلى المهـارات التقنيـة اللازمـة‬
     ‫لاسـتخلاص الأدلـة الرقميـة وتحليـل المعلومـات‪ ،‬والتـي تعترب‬
     ‫أحد أهم المعايير التي يلزم توفرها لدى المعنيين‪ .‬أضف لذلك‬
     ‫القيـم والمسـؤوليات والأطـر القانونيـة التـي تبنـى عليهـا أداء‬

                     ‫المعنيني في الأجهـزة الأمنيـة أثنـاء البحـث‪.‬‬
     ‫وأخر ًيا‪ ،‬يعترب الكتـاب نقلـة نوعيـة في دراسـات الإرهـاب‬
     ‫والجريمـة مـن خالل تركيـزه عىل دراسـة وتحليـل اتجاهـات‬
     ‫سـلوكيات التنظيمـات الإرهابيـة والإجراميـة مـن خالل‬
     ‫أدوات مسـتحدثة تتناسـب مـع تعـدد أبعـاد ظاهـرتي الإرهـاب‬
     ‫والجريمـة والطبيعـة المتغرية التـي تتصـف بهـا كل منهمـا‪ .‬كمـا‬
     ‫يشكل الكتاب مصد ًرا مفي ًدا لتعزيز قدرات وجاهزية الأجهزة‬
     ‫الأمنيـة في مكافحـة الجريمـة السـيبرانية مـن خالل أدوات‬
     ‫التحليـل والنمـاذج التـي تـم اسـتعراضها والمعايري المهنيـة‬
     ‫اللازمـة للمعنيني في الأجهـزة الأمنيـة مـن أجـل رفـع كفـاءة‬
     ‫مكافحـة الجرائـم السـيبرانية والحـد مـن اسـتغلال التنظيمـات‬
     ‫الإرهابيـة والإجراميـة لمنصـات التواصـل الاجتماعـي والألعـاب‬

                                             ‫الإلكترونيـة‪.‬‬

               ‫‪113‬‬
   110   111   112   113   114   115   116   117   118   119   120